المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرد على من زعم : أن مذهب السلف فيه سطحية !


BLOODY ROAR
2010-06-21, 12:23 PM
فضيلة العلامة د. صالح بن فوزان الفوزان : القول بأن مذهب السلف فيه سطحية لأنه - في نظر القائل - لا يَسبُرُ غَوْرَ النُّصوص ، وأن مذهب الخلف أكثر فهمًا للنصوص في مسائل العقيدة وأوسع ! هذا القول يقولُه علماء الكلام من المعتزلة والأشاعرة وغيرهم ؛ حيث قالوا : ( طريقة السلف أسلم ، وطريق الخلف أعلم وأحكم ) !

وهذا القول مبني على فهم فاسد لمذهب السلف ومذهب الخلف ؛ حيث ظنوا أن مذهب السلف لا فهم فيه ، وإنما هو تفويض نصوص الصفات دون فهم لمعانيها ، وأن الخلف فهموا وعرفوا أن هذه النصوص على غير ظاهرها ، فأوَّلوها إلى معان أخرى ؛ كتفسير الوجه بالذَّات ، واليد بالقدرة ، والاستواء على العرش بالاستيلاء ... وغير ذلك .

وهذا الفهم لمذهب السلف مذهب باطل ، وفيه تجهيل للصحابة والتابعين والقرون المفضلة ، واتهام لهم بأنهم لا يفهمون هذه النصوص ، وهذا خلاف الواقع ؛ فإن السلف لم يكن مذهبهم التفويض ، وإنما مذهبهم الإيمان بهذه النصوص كما جاءت ، وإثبات معانيها التي تدل عليها على حقيقتها ووضعها اللغوي ، مع نفي التشبيه عنها ؛ كما قال تعالى : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ ) . [ الشورى : 11 ] .

فطريقتهم أعلم وأسلم وأحكم ؛ لأن الأسلم لابد أن يكون أعلم وأحكم .

فقول الخلف : ( طريقة السلف أسلم ، وطريقة الخلف أعلم وأحكم ) ! قول متناقض ؛ إذ كيف تكون السلامة بدون العلم والحكمة !؟

ثم أيضًا ؛ كيف يكون المتأخرون أعلم من السابقين الأولين من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والتابعين وأتباع التابعين ، الذين شهد لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالخيريَّة ، فقال : ( خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ) . [ رواه الإمام البخاري في " صحيحه " : (3/151) من حديث عمران بن حصين - رضي الله عنه - ] .

لولو كاتى
2010-06-22, 11:10 AM
شكرا gun على مجهودك :72:

BLOODY ROAR
2010-06-23, 05:29 PM
مشكور لورد او بارك الله فيك على المرور والردود

http://lovely0smile.com/images/Card/bn-179.gif