المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فورمولا 1: غرامة بـ100 الف دولار لفيراري واحالته الى التحقيق


BLOODY ROAR
2010-07-28, 11:33 PM
http://wscdn.bbc.co.uk/worldservice/assets/images/2010/07/25/100725144321_german_gp2_466x262_nocredit.jpg
الونسو وماسا لدى التجاوز

احال الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" فريق فيراري للتحقيق وفرض عليه غرامة تبلغ 100 الف دولار امريكي لمخالفته قوانين سباقات سيارات الفئة الاولى (فورمولا 1) بسبب اعطاء الفريق اشارة للسائق البرازيلي فيليبي ماسا كي يسمح لزميله الاسباني فرناندو الونسو، الذي فاز الاحد بسباق المانيا للفورمولا 1، بتخطيه في اللفة 49.

وبذلك فاز الونسو بالسباق ليكون ثاني انتصار له خلال هذا الموسم، وحل ماسا في المركز الثاني بعد ان كان في طريقه لتحقيق فوزه الاول منذ المرحلة الختامية لموسم 2008.

وكان ماسا قد سيطر على السباق منذ اللفة الاولى بعدما نجح في تخطي الونسو وسائق ريد بول رينو الالماني سيباستيان فيتل.

وبعد تراجع اداء سيارة البرازيلي في الجزء الاخير من السباق، قال روب سميدلي مهندس السباقات بفيراري له في اللفة 47 من السباق الذي يتألف من 67 لفة: "حسنا، فرناندو أسرع منك"، ما اعتبر من قبل المحققين طريقة "مبطنة" لافهام ماسا بأن عليه السماح لزميله بتجاوزه. وبعد لفتين تخطى الونسو زميله البرازيلي، وقال سميدلي بعدها: "أنت ولد جيد تمسك بمركزك الان، أنا اسف".

وبهذا الفوز يكون الونسو قد عزز حظوظه بالمنافسة على لقبه العالمي الثالث، ولكن خيبة أمل ماسا بدت واضحة عند نهاية السباق حين رفض أن يعانقه الونسو لدى خروجهما من سيارتيهما.

وقد استدعى مراقبو سباق هوكنهايم مدير فيراري ستيفانو دومينيكالي والمدير الرياضي ماسيمو ريفولا الى جانب ماسا والونسو للتحقيق معهم حول ما حصل، ويبدو ان الاتحاد لم يقتنع على الاطلاق ببراءة ما حصل ولذلك فقد حول الفريق الايطالي الى مجلسه العالمي للتحقيق معه، دون ان يكشف عن موعد الجلسة، كما اعلن انه فرض على فيراري غرامة مالية بقيمة 100 الف دولار.

ونفى دومينيكالي ان يكون فريقه وجه امرا لماسا بالتخلي عن مركزه والسماح لزميله بتجاوزه قائلا: "زودنا السائق بالمعلومات ولم يصدر الفريق امرا بل ان ماسا اتخذ قرار السماح لالونسو بتجاوزه".

وبررت فيراري تصريحات سميدلي بالقول ان "الاعتذار الذي تقدم به الى ماسا يتعلق بكون سيارة الونسو اسرع من سيارته".

من جهته، رفض ماسا الاعتراف بأن الفريق فرض عليه قراره وقال: "لم تكن سرعتي جيدة على الاطارات القاسية وفرناندو كان اسرع. كان هذا قراري الذي اتخذته لان فرناندو كان اسرع مني ونحن نعمل من اجل الفريق ولم تكن هناك أي اوامر ".
المركز الثالث

على صعيد آخر، وبالرغم من خوضه السباق امام جمهوره وكونه اولا على خط الانطلاق، لم يتمكن السائق الالماني سيباستيان فيتل الذي يقود سيارة رد بول من تحقيق الفوز، فتجاوزه سائقا فيراري من الجانبين ليبقى في المركز الثالث حتى النهاية.

اما المركز الرابع فكان من نصيب البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين ليرفع الى 14 نقطة الفارق الذي يتفوق به في صدارة للترتيب العام على مواطنه وزميله جنسون باتون حامل اللقب العالمي والذي احتل المركز الخامس.

وتحرك فيتل الذي انطلق من المركز الاول للمرة السادسة في 11 سباقا هذا الموسم ناحية اليمين في محاولة لاعاقة الونسو ليفتح الطريق أمام ماسا ليتخطى الاثنين عند المنعطف الاول.

وبتفوق فيراري ورد بول ومكلارين على بقية المنافسين، فان الفرق الاخرى التي حصلت على نقاط في سباق الاحد هي رينو ومرسيدس وساوبر.

واحتل الاسترالي مارك ويبر سائق رد بول المركز السادس بينما كان البولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو سابعا وتلاه الالمانيان نيكو روزبرج ومايكل شوماخر سائقا مرسيدس.

كما حصل الروسي فيتالي بتروف الذي تحوم شكوك حول مستقبله مع رينو أخيرا على نقاط في سباق للمرة الاولى منذ ابريل نيسان الماضي.