المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخلايا الجذعية


عبسي الحمديني
2010-08-16, 01:33 PM
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

الخلايا الجذعية ..
أمل جديد لعلاج العديد من الأمراض

تعتبر الخلايا الجذعية أحدث صيحة في علاج الأمراض حالياً ، حيث تستخدم بدلاً عن الأدوية والعقاقير .. وقد تغني أيضاً عن العمليات الجراحية و زراعة الأعضاء ..

ما هي الخلية الجذعية (Stem Cell) ؟

هي خلية غير متخصصة .. أي أنها لم تتخصص إلى خلايا عضلية ، قلبية ، ...الخ .. كما أن لديها القدرة على النمو المستمر والتخصص إلى أي نوع من أنواع الخلايا الموجودة في الجسم ..
وهذا ما يميزها .. لذا سُميت خلية جذعية (Stem Cell) تشبيهاً لها بجذع الشجرة الذي يعتبر هو الأصل ومنه تنبت الفروع والأغصان أي تتخصص الخلية الجذعية إلى أنواع مختلفة من الخلايا ..

ما هي أنواع الخلايا الجذعية ؟

للخلايا الجذعية عدة أنواع :

1- الخلايا الجذعية كاملة القدرة (Totipotent Stem Cells) :
تستطيع تكوين أي نوع من خلايا الجنين بما في ذلك الأنسجة الداعمة من مشيمة وأغشية محيط بها حيث لو تم زرع أحدها في رحم أنثى لتكون جنين متكامل .

2- الخلايا الجذعية وافرة القدرة (Pluripotent Stem Cells) :
وهي خلايا ناتجة من استمرار انقسام البويضة الملقحة حتى اليوم الرابع أو الخامس حين يتكون ما يسمى(Blastocyst) و هي بإذن الله قادرة على تكوين خلايا الجسم كاملة باستثناء المشيمة و الأنسجة الداعمة لها .

3- الخلايا الجذعية متعددة القدرات (Multipotent Stem Cells) :
و هي خلايا تنشأ باستمرار انقسام الخلايا وافرة القدرة إلى أن تعطي خلايا متخصصة كخلايا العضلات الجذعية والتي تكون العضلات وخلايا الجلد الجذعية التي تكون الجلد وهكذا تصبح هذه الخلايا لها قدرة أقل من سابقتها لذا تسمى الخلايا متعددة القدرات وهي الخلايا الموجودة في أجسامنا.

4- الخلايا الجذعية وحيدة القدرة (Unipotent Stem Cells) :
وهذه الخلايا وان كانت غير متمايزة إلا أنها قادرة على التمايز لنوع واحد من الخلايا .

أين توجد الخلايا الجذعية ؟

1- خلايا جذعية جنينية (Embryonic Stem Cell) :
ويتضح من اسمها أنها في مراحل التكوين الأولى للجنين .

2- خلايا جذعية بالغة (Adult Stem Cell) :
وان كانت التسمية تشير إلى أنها بالغة إلا أنها توجد في الأطفال والبالغين على حدٍ سواء وهى موجودة في أنسجة قد تخصصت كالعظام والدم وغيرها، وتكمن أهمية هذه الخلايا في كونها قادرة على تعويض الجسم بما تم فقده من خلايا الجسم والتي فقدها نتيجة لانتهاء عمر الخلية أو تلفها، ورغم تميز هذا النوع من الخلايا بسهولة ويسر استخلاصها مقارنة بالخلايا الجذعية الجنينية إلا أنها توجد بكميات قليلة تتناقص مع تقدم العمر .

3- دم الحبل السري (Umblical Cord Blood): والذي يكون مشبعاً بهذا النوع من الخلايا .

استخدامات الخلايا الجذعية :

1- تستخدم هذه الخلايا كحقل تجارب للأدوية والعقاقير الطبية لتطويرها حيث يتم اختبار آثارها والأعراض الجانبية لاستخدامها .

2- إنتاج خلايا وأنسجة يمكن زرعها لإعادة وظيفة جزء مختل في الجسم وهو ما يعرف بالعلاج الخلوي لكثير من الأمراض المستعصية التي تنتج عن تعطل الوظائف الخلوية أو تحطم أنسجة الجسم (مثل الزهايمر والباركنسون و إصابات الحبل الشوكي ، أمراض الدم ، والقلب ، والسكر ، التهاب المفاصل ، والحروق).

حيث تم في ألمانيا ولأول مره إنشاء شركة تقوم بحفظ دماء الحبل السري لحين الحاجة لها في علاج الإنسان نفسه كما تم معالجة طفلة أمريكية تعاني من ورم أرومة العصبي (Neuroblstoma) بواسطة الخلايا الجذعية المأخوذة من دم الحبل السري عام 2001م وشفيت من مرضها الآن تماما.

3- هندسة الجينات الوراثية لعلاج السرطان ، الإيدز و بعض الأمراض الوراثية .

موضوع مبسط عن الخلايا الجذعية