المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البحت العلمي في احاديت الصيام


عبسي الحمديني
2010-08-22, 03:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي هيأ لعباده أسباب الهداية، ويسر لهم دروب الإستقامة

وفتح لهم أبواب رحمته

والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وهداية للخلق أجمعين

وعلى من سار على نهجه واقتفى أثره إلى يوم الدين.


أمّا بعد :



الاحاديث التي لا تصح في شهر رمضان

الشيخ عبدالله علي احمد السوادي


اتى رمضان مزرعة العباد............لتطهير القلوب من الفساد
فاد حقوقه قولاً وفعلا .................وزادك فتخذه للمعاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها------------تأوه نادم يوم الحصاد

احبتي هذه بعض الاحاديث المنتشره في شهر رمضان او بحث علمي في بيان الاحاديث
الضعيفه والموضوعه في شهر الصيام حتى يستفيد الجميع وقد كتبتها في قسم طلبة العلم
قسم مصطلح الحديث
:

بسم الله الرحمن الرحيم
الاحاديث التي لا تصح في شهر رمضان


الحمد لله الذي جعل لعباده مواسم يتقربون فيها بانواع الطاعات
فيغر لهم الذنوب ويرفع لهم الدرجات
وأشهد الا اله الا الله وحده لاشريك له حكم فقدر وشرع فيسر ولا زال يفيض على عباده من انواع البر والبركات
واشهد ان محمد عبده ورسوله اول سابق الى الخيرات
صلى الله عليه وعلى اصحابه الذين كانو يحافضون على طاعة ربهم في جميع الاوقات
ويخصون اوقات الفظائل بمزيد من القربات
وسلم تسليم كثير الى يوم الدين
اما بعد
اتى رمضان مزرعة العباد............لتطهير القلوب من الفساد
فاد حقوقه قولاً وفعلا .................وزادك فتخذه للمعاد
فمن زرع الحبوب وما سقاها------------تأوه نادم يوم الحصاد

احبتي هذه بعض الاحاديث المنتشره في شهر رمضان او بحث علمي في بيان الاحاديث
الضعيفه والموضوعه في شهر الصيام حتى يستفيد الجميع وقد كتبتها في قسم طلبة العلم
قسم مصطلح الحديث وهذه هي الاحاديث الضعيفه والموضوعه ولم اكتبها كلها وان شاء الله
اكتب ايضاء يوم غدا في نفس الموضوع
وهذه هي الاحاديث التاليه.........

1 ـ ما جاء في النهي عن قول رمضان:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم الله، ولكن قولوا: شهر رمضان))

رواه ابن عدي في الكامل (7/2517)، والجورقاني في الأباطيل (2/88) وقال: "هذا حديث باطل مداره على أبي معشر واسمه نجيح السندي عن سعيد"، وابن الجوزي في الموضوعات كتاب الصوم باب النهي أن يقال رمضان (1117) وقال: "هذا حديث موضوع لا أصل له".
-------------------------------------------------------------------


2 ـ أحاديث في فضل شهر رمضان وصيامه وعظيم منزلته:

عن عائشة رضي الله عنه قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا سلمت الجمعة سَلِمت الأيام، وإذا سلم رمضان سلمت السنة))
رواه ابن حبان في المجروحين ( 2/140)، وابن عدي في الكامل (5/288) وقال: حديث باطل لا أصل له، وأبو نعيم في الحلية (7/140)، وابن الجوزي في الموضوعات (2/557)، وقال: تفرد به عبد العزيز، قال يحيى: ليس هو بشيء، هو كذاب خبيث يضع الحديث، وقال محمد بن عبد الله بن نُمير: "هو كذاب
---------------------------------------
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله تبارك وتعالى ليس بتاركٍ أحدًا من المسلمين صبيحة أول يوم من رمضان إلا غفر له))

رواه الخطيب في تاريخ بغداد (5/91)، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (2/551) وقال: هذا حديث لا يصح، وقال الألباني: موضوع السلسلة الضعيفة (296).
--------------------------------------

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول إله صلى الله عليه وسلم: ((لو أن الله عز وجل أذن للسموات والأرض أن تتكلم لبشرت الذي يصوم رمضان بالجنة))

رواه ابن الشجري في أماليه (2/41)، وابن أبي الصقر في مشيخته (106)، وابن الجوزي في الموضوعات (2/553) وقال: هذا حديث لا يصح، وأقره على الحكم بالوضع السيوطي في اللآلئ (2/103)، وابن عراق في تنْزيه الشريعة (2/147)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (258).
------------------------------------

وعن عبد الله مسعود رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ـ وقد أهل رمضان -: ((لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السنة كلها)) فقال رجل من خزاعة: حدثنا به، قال: ((إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، حتى إذا كان أول يوم من رمضان، هبَّت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة، فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجًا تقر أعيننا بِهم، قال: فما من عبد يصوم رمضان إلا زُوِّج زوجة من الحور العين في خيمة من در مجوفة مما نعت الله عز وجل: {حُورٌ مَّقْصُورٰتٌ فِى ٱلْخِيَامِ} [الرحمن:72]، على كل امرأة سبعون حلة، ليس فيها حلة على لون الأخرى، ويعطى سبعين لونًا من الطيب ليس منها لون على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون سريرًا من ياقوتة حمراء موشحة بالدر، على كل سرير سبعون فراشًا بطائنها من إستبرق، وفوق السبعين فراشًا سبعون أريكة، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجاتها، وسبعون ألف وصيف، مع كلّ وصيف صحفة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة لذة لا يجدها لأوله، يعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر، هذا لكل يوم صامه من رمضان، سوى ما عمل من الحسنات))

عبسي الحمديني
2010-08-22, 03:38 PM
رواه أبو يعلى في مسنده (9/180/5273)، وابن خزيمة في صحيحه كتاب الصيام، باب ذكر تزيين الجنة لشهر رمضان (1886)، وقال: "إن صح الخبر فإن في القلب من جرير بن أيوب البجلي"، والشاشي في مسنده (2/77)، والطبراني في الكبير (22/388)، وابن شاهين في فضائل شهر رمضان (38)، والبيهقي في شعب الإيمان (3/313)، وذكره ابن الجوزي في الموضوعات كتاب الصوم، باب تزين الجنة لصوام رمضـان (1119) وقال: "هذا حديث موضوع على رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمتهم به: جرير بن أيوب"، وقال: "وقد رويت في هذا المعنى أحاديث لا تثبت قد ذكرتها في «الأحاديث الواهية»".
-------------------------------

وعن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال: ((أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم، شهر مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعًا، من تقرب فيه بخصلة من الخير، كان كمن أدَّى فريضة فيما سواه، ومن أدَّى فيه فريضة، كان كمن أدَّى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر المواساة، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن، من فطَّر فيه صائمًا كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء))، قالوا: ليس كلنا يجد ما يفطر الصائم، فقال: ((يعطي الله هذا الثواب من فطر صائمًا على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن، وهو شهر أوله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار، من خفف عن مملوكه غفر الله له وأعتقه من النار، واستكثروا فيه أربع خصال: خصلتين ترضون بهما ربكم، وخصلتين لا غنى بكم عنهما، فأما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم: فشهادة أن لا إله إلا الله، وتستغفرونه، وأما اللتان لا غنى بكم عنهما، فتسألون الله الجنة، وتعوذون به من النار، ومن أشبع فيه صائمًا سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة))

رواه الحارث في مسنده (بغية الباحث للهيثمي رقم (318) ) وابن خزيمة في صحيحه كتاب الصوم باب فضائل شهر رمضان إن صح الخبر (1887)، وابن أبي حاتم في العلل (1/249)، والمحاملي في الأمالي (1/287)، وابن عدي في الكامل (5/293)، وابن شاهين في فضائل شهر رمضان (38)، قال أبو حاتم: هذا حديث منكر اهـ، وللتوسع في تخريجه انظر (حاشية تحقيق مشيخة أبي طاهر ص113).
---------------------------------

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((أعطيت أمتي في رمضان خمس خصال، لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويصفَّد فيه مردة الشياطين، فلا يخلصون فيه إلى ما كانوا يخلصون في غيره، ويزيِّن الله عز وجل في كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤونة والأذى، ويصيروا إليك، ويغفر لهم في آخر ليلة، قيل: يا رسول الله، أهي ليلة القدر؟ قال: لا، ولكن العامل إنما يُوفَّى أجره إذا قضى عمله))

رواه الإمام أحمد (2/292)، والحارث في مسنده (بغية الباحث للهيثمي 316)، والبزار (كشف الأستار 1/458) وقال: "لا نعلمه عن أبي هريرة مرفوعاً إلا بهذا الإسناد، وهشام بصري يقال له: هشام بن زياد أبو المقدام، حدث عنه جماعة من أهل العلم وليس هو بالقوي في الحديث"، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (8/12/3013)، وابن شاهين في فضائل شهر رمضان (48)، والبيهقي في شعب الإيمان (3/304)، وقال الألباني: "ضعيف جدًا " ضعيف الترغيب والترهيب (1/294).
--------------------------------------

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صوموا تصحوا))

رواه العقيلي في الضعفاء (2/92) في ترجمة زهير بن محمد، وقال: "لا يتابع عليه إلا من وجه فيه لين"، والطبراني في الأوسط (8/147)، وابن عدي في الكامل (7/57)، قال العراقي في تخريج الإحياء (3/75): "رواه الطبراني في الأوسط وأبو نعيم في الطب النبوي من حديث أبي هريرة بسند ضعيف"، وانظر: السلسلة الضعيفة للألباني (253).
-----------------------------------------

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أفطر يومًا من رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صوم الدهر وإن صامه))

رواه البخاري تعليقًا غير مجزوم به كتاب الصيام باب إذا جامع في رمضان (2/683)، ووصله الترمذي كتاب الصوم باب ما جاء في الإفطار متعمدًا (723) وقال: "لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وسمعت محمدًا يقول: أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث"، وأبو داود كتاب الصيام، باب التغليظ في من أفطر عمدًا (2396)، وابن ماجه كتاب الصوم، باب ما جاء في كفارة من أفطر يومًا مـن رمضـان (1672)، والنسائي في الكبرى: كتاب الصوم (2/24/3279)، وابن خزيمة في صحيحه كتاب الصوم باب التغليظ في إفطار يوم من رمضان متعمدًا من غير رخصة إن صح الخبر فإني لا أعرف ابن المطوس ولا أباه غير أن حبيب ابن أبي ثابت قد ذكر أنه لقي أبا المطوس (1987)، قال الحافظ في الفتح (4/161): "واختلف فيه على حبيب بن أبي ثابت اختلافاً كثيرًا، فحصلت فيه ثلاث علل: الاضطراب، والجهل بحال أبي المطوس، والشك في سماع أبيه من أبي هريرة".
---------------------

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((صَمْتُ الصائمِ تسبيحٌ، ونومه عبادة، ودعاؤه مستجاب، وعمله مضاعف))

رواه ابن أبي الصقر في مشيخته (46)، وضعفه الألباني في ضعيف الجامع (3493). ورواه بلفظ: ((نوم الصائم عبادة، وسكوته تسبيح، ودعاؤه مستجاب)) من حديث ابن أبي أوفى: ابن صاعد في مسند ابن أبي أوفى (43)، والبيهقي في الشعب (3/415)، ومن حديث ابن مسعود: أبو نعيم في الحلية (5/83)، ورواه معضلاً من حديث محمد بن علي بن الحسين الجرجاني في تاريخ جرجان (1/370)، قال العراقي في تخريج الإحياء (1/182): "رويناه في أمالي ابن منده من رواية ابن المغيرة القواس عن عبد الله بن عمر بسند ضعيف، ولعله عبد الله بن عمرو، فإنهم لم يذكروا لابن المغيرة رواية عنه، ورواه أبو منصور الديلمي في مسند الفردوس من حديث عبد الله بن أبي أوفى، وفيه سليمان بن عمر النخعي أحد الكذابين"

--------------------------------------------------------------------------------

عبسي الحمديني
2010-08-22, 03:40 PM
ـ

احاديث لا تصح في شهر رمضان


3 ما جاء في فضل السحور

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ النبيّ صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فرأى رجلاً طليحًا (يعني ذابلاً) فقال: ((ما له؟)) فقالوا: صائم يا رسول الله، قال: ((من أحب أن يقوى على الصوم فليتسحر، وليَقِلْ، وليشمَّ طيبًا، ولا يفطر على ماء))

رواه ابن حبان في المجروحين (1/363)، والبيهقي في شعب الإيمان (3911)، ومن طريق آخر ابن عدي في الكامل (6/282)، وسئل عنه الدراقطني فقال:"يرويه أبو عبيدة الحداد عن هشام عن قتادة عن أنس مرفوعًا، والصواب عن أنس أنه من قوله"، (العلل 4/31/أ)، نقلاً عن حاشية تحقيق مشيخة أبي طاهر (138).

-----------------------------------------------------------------------------------

4 ـ ما جاء في المفطرات:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خمس يفطرن الصائم وينقضن الوضوء: الكذب والنميمة والغيبة والنظرة بشهوة واليمين الكاذبة))


رواه الجورقاني في الأباطيل (1/351) وقال: "هذا حديث باطل وفي إسناده ظلمات" وسردها، وابن الجوزي في الموضوعات كتاب الصوم، باب ما يبطل الصوم (1131) وقال: "هذا مضوع، ومن سعيد إلى أنس كلهم مطعون فيه"، قال ابن أبي حاتم في العلل (1/258): سألت أبي عن هذا الحديث فقال: "هذا حديث كذب"، وانظر: السلسلة الضعيفة للألباني (1708).


------------------------------------------------------------------------

وعن عبيد مولى النبي صلى الله عليه وسلم: أن امرأتين صامتا، وإن رجلاً قال: يا رسول الله، إن هاهنا امرأتين قد صامتا، وإنّهما كادتا أن تموتا من العطش، فأعرض عنه أو سكت، ثم عاد ـ وأراه قال: بالهاجرة – قال: يا نبي الله، إنهما والله قد ماتتا أو كادتا أن تموتا، قال: ((ادعهما))، فجاءتا، قال: فجيء بقدح أو عُسٍّ، فقال لإحداهما: ((قيئي))، فقاءت قيحًا ودمًا وصديدًا ولحمًا حتى قاءت نصف القدح، ثم قال للأخرى: ((قيئي)) فقاءت من قيح ودم وصديد ولحم عبيط وغيره حتى ملأت القدح، ثم قال: ((إنّ هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما، جلست إحداهما إلى الأخرى، فجعلتا تأكلان لحوم الناس))


رواه الإمام أحمد (5/431)، وابن أبي الدنيا في الصمت (1/123)،
وأبو يعلى في مسنده (3/147)، وفي المفاريد (87)، والروياني في مسنده (1/481) وابن حزم في المحلى (6/178)، ورواه من حديث سعد مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم: ابن قانع في معجم الصحابة (1/257)، ومن حديث أنس ابن أبي الدنيا في الصمت (1/122)، قال العراقي: "رواه أحمد عن عبيد الله مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفيه رجل لم يسمّ "ا هـ، تخريج الإحياء (3/123)، ومدار الأسانيد عليه، انظر: السلسلة الضعيفة للألباني (519).



--------------------------------------------
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: ((من تأمل خَلْق امرأة؛ حتى حجم عظامها، ورأى ثيابَها، وهو صائمٌ، فقد أفطر))

رواه ابن عدي في الكامل (2/343)، (3/76)،
ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (2/559)، وقال: "هذا حديثٌ موضوع، وفي إسناده كذابان"، وأقره السيوطيّ في اللآلئ (2/105)، وابن عراق في تنزيه الشريعة (2/147)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (94).


---------------------------------------------------------------------

5 ـ الفطر في السفر:

عن كعب بن عاصم الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ليس من امبر امصيام في امسفر))


رواه بهذا اللفظ الشافعي (مسند الشافعي 1/157)، والحميدي (2/381)، وأحمد (5/434)، والطحاوي في شرح معاني الآثار (2/63)، والطبراني في الكبير (19/172). وتفرد بهذا اللفظ معمر عن الزهري، وباقي الرواة عن الزهري: سفيان وابن جريج ومحمد بن أبي حفص والزبيدي كلهم رووه بلفظ: ((ليس من البر الصيام في السفر)). لذا حكم الألباني بالشذوذ على اللفظ الأول، انظر الضعيفة (1130).

---------------------------------------------------------------------

ولدرس بقيه في وقت اخر ان شاء الله

---------------------------------------------
اخواني طلبة العلم في منتدى رسول الله
ان طلب العلم ليس ان تحضر متى شأت وتترك متى شأت
ان طلب العلم صدق في النيه وعزيمه في الطلب
لذا لا ينال العلم براحت الجسد كماقال احد السلف
اسال الله ان يوفقني واياكم لما يحبه ويرضاء
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم

عبسي الحمديني
2010-08-22, 03:41 PM
احاديث لاتصح في شهر رمضان


الحمد لله رب العلمين والصلاة والسلام على خير عباده اجمعين محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه اجمعين
اما بعد
اخواني واحبتي طلبت العلم هذ هو البحث الاخير من احاديث منتشره في شهر الصيام ولكنها لاتثبت
ومما يوسفني ان كثير من الائمه والخطباء حتى بعض الدعاة يذكرون مثل هذه الاحاديث
ويكتفون بتصحيح بعض الائمه المتقدمين لها دون النظر في اسانيدها وربما كان بعضهم يصححها ثم تراجع عن تصحيحه
والذي اريده من طلبة العلم في منتدى رسول الله ان يكونو مشمرين في طلب العلم وان يعتمدو على الكتب العلميه اكثر مما يعتمدو على المنقولاات في الانترنت
وهذي هي الاحاديث التاليه
-----------------------------------------------------

6.ما يقال عند الإفطار

عن ابن عباس وأنس رضي الله عنهم: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال: ((اللهم لك صمنا، وعلى رزقك أفطرنا، اللهم تقبل منا، إنك أنت السميع العليم)).
رواه من حديث ابن عباس: الدراقطني في السنن (240) وابن السني في عمل اليوم والليلة (474)، والطبراني في الكبير (3/174)، ومن حديث أنس: الطبراني في الأوسط (7/298)، وفي الصغير (189). ويرويه من طريق آخر مرسلاً: ابن المبارك في الزهد (1410)، وأبو داود في كتاب الصيام، باب: القول عنـد الإفطـار (2358) وفي المراسيل (1/124)، قال ابن القيم في الزاد (2/51): "لا يثبت"، وضعفه ابن حجر في التلخيص (2/444)، والألباني في الإرواء (4/36).

--------------------------------------------------------------------

7.الترغيب في الاعتكاف

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من مشى في حاجة أخيه وبلغ فيها، كان خيرًا له من اعتكاف عشر سنين، ومن اعتكف يومًا ابتغاء وجه الله تعالى، جعل الله بينه وبين النار ثلاث خنادق، كل خندق أبعد مما بين الخافقين))

رواه الطبراني في الأوسط (7/221)، والخطيب في تاريخ بغداد (4/126)، وقال: "غريب لا أعلم رواه عن عطاء غير أبي رواد"،والبيهقي في شعب الإيمان (3/425)،وضعَّفه، وابن الجوزي في العلل المتناهية (2/517)، ونقل كلام الخطيب البغدادي السابق، وضعَّفه الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب (662).

---------------------------------------------------------------
.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من اعتكف عشرًا في رمضان، كان كحجتين وعمرتين)) .


رواه الطبراني في المعجم الكبير (3/128)، والبيهقي في شعب الإيمان (3/425)، وضعَّف إسناده. قال الهيثمي في مجمع الزوائد (3/173): "رواه الطبراني في الكبير وفيه عيينة بن عبد الرحمن القرشي، وهو متروك"، وحكم عليه الألباني بالوضع في الضعيفة (518).

-------------------------------------------------------------

الترغيب في زكاة الفطر وعظم شأنها

عن جرير رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((شهر رمضان معلق بين السماء والأرض، لا يرفع إلى الله إلاّ بزكاة الفطر))

رواه ابن الجوزي في العلل المتناهية من حديث جرير وأنس (2/498-499) وقال: "هذان حديثان لا يصحان، أما الأول: ففيه عبد الرحمن بن عثمان، قال أحمد بن حنبل: طرح الناس حديثه. وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج به. وأما الثاني فإن فيه محمد بن عبيد مجهول". ورواه أحمد بن عيسى المقدسي في فضائل جرير (2/24/2) كما في السلسلة الضعيفة للألباني (43)، وأخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (9/121) من حديث أنس.
-------------------------------------------------------

9 ـ أحاديث متفرقة:

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((افترض الله على أمتي الصوم ثلاثين يومًا، وافترض على سائر الأمم أقل وأكثر، وذلك لأن آدم لما أكل من الشجرة بقي في جوفه مقدار ثلاثين يومًا، فلما تاب الله عليه أمره بصيام ثلاثين يومًا بلياليهن، فافترض عليَّ وعلى أمتي بالنهار، وما نأكل بالليل ففضل من الله عز وجل))

رواه الخطيب في تاريخ بغداد (13/35)، وقال: "موسى بن نصر هو أبو عمران الثقفي سكن سمرقند وكان غير ثقة"اهـ، ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (2/543)، ونقل كلام الخطيب المتقدم، وأقره على حكمه عليه بالوضع السيوطي في اللآلئ (2/97)، وابن عراق في تنزيه الشريعة (2/145)، والشوكاني في الفوائد المجموعة (87).
--------------------------------------------------------------

وعن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: ((اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان))

رواه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند في مسند ابن عباس (1/259)، والبزار في مسنده (كشف الأستار: 616)، والطبراني في الأوسط (4/189)، وأبو نعيم في الحلية (6/169)،والبيهقي في شعب الإيمان (3/375) وقال: "قال البخاري: زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري منكر الحديث". والحديث قد ضعفه النووي في الأذكار (572)، وابن حجر في تبيين العجب (18)، والهيثمي في المجمع (2/165).
-----------------------------------------------------------
وعن عاصم الأحول قال: (سألت أنس بن مالك، أيستاك الصائم؟ قال: نعم، قلت: برطب السواك ويابسه؟ قال: نعم، قلت: في أول النهار وآخره؟ قال: نعم، قلت له: عن من؟ قال: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم)

رواه ابن حبان في المجروحين (1/102) وقال (1/241): "لا أصل لهذا الحديث من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا من حديث أنس، وإبراهيم يروي عن عاصم المناكير التي لا يجوز الاحتجاج بها"، والبيهقي في السنن الكبرى (4/272)، وابن الجوزي في الموضوعات (2/558) ونقل كلام ابن حبان السابق ولم يتعقبه
--------------------------------------------------------------------

واخير فقد طلبت من الاخت بسكولاته ان تجمع البحث في موضوع واحد ثم تدمجه معاُ
حتى يستفيد منه كل من في الموقع
ومن لديه استفسار فل يكتبه
والله الموفق والهادي الى سواء السبيل